خريطة الموقع
الإثنين 15 مارس 2010م
إضَاءَة سِرَاجي في سِيرة يوسف العَجَاجي  «^»  السعودية 1990: مخاض دولة ومجتمع  «^»  كيف نفكك منظومة الاستبداد  «^»  كل شي تمام طال عمرك   «^»  الشخص الذي غير حياتي  «^»  الطبيب العراقي وندائه للعاهل السعودي  «^»  إلى العاشق ساركوزي   «^»  اختلاس عشرين ريالاً أم اختلاس الملايين؟!  «^»  آمال عفيف تتساقط كأوراق الخريف !   «^»  بلاك اللي دون جديد المقالات


المقالات
قلم القارئ
تقارب الأديان بين بريدة وعنيزة

احمد الروضان

الكل سمع عن المصالحة التأريخية بين بريدة وعنيزة قبل عدة أيام والتي تتمثل بذهاب بعض (وجهاء ) بريدة الى بعض ( رجالات) عنيزة وكأنهم بذلك أزالوا مابالنفوس طوال سنوات طويلة والتي ترسّبت في قلوب السفهاء من (القريتين)

وحقيقة حاولت أن أستوعب تلك المهزلة الاعلامية في ابراز تلك المصالحة وما الدوافع الحقيقية لها ولم أجد لها أي جوابا ناجعا سوى أن من ذهب هم المتسببين في تأجيج ذلك الصراع ( السفهي) وأن زيارتهم ومصالحتهم ماهو الا تأكيد أن هناك شيء بقلوبهم ( الطفولية) وارادوا سحبه على الجميع

وبريدة وعنيزة مدينتان كبقية المدن فيهما من العقلاء وفيهما من السفهاء ولا أخفيكم سرا بأني ضد أي توجه يحاول تشويه الماضي والحاضر والذي يقف خلفه أناس سمحوا لأنفسهم باطلاق عبارة ( وجهاء ) وهم في الأصل ( دخلاء) على المنطقة

وهذه الزيارات تذكرني بالحوار الذي أطلق عليه ( حوار الأديان ) وكأني بالعالم ينتظر منا الاعتراف بهم بعد أن كنا ننتظر أن يعترفوا بنا وبالقوة !!

وصراحة كنت انتظرأن أعيش رجبا حتى أرى العجب وإذ بي أرى عجبا في كل شهر



احمد الروضان

نشر بتاريخ 17-12-2008  


أضف تقييمك

التقييم: 4.14/10 (19 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

SAUDI ARABIA [ولد الشاعر] [ 18/12/2008 الساعة 11:58 صباحاً]
بسراحة يااحمد انا نادم أشد الندم لاني قرأت موضوعك الي فيه من الدناءة وسخط القول مايعبر عن كاتبة ومافيه من حقد على سكان محافظة عنيزة وبريدة واتمنى اذا كنت كتبت هذا الموضوع تبحث عن الشهرة وتريد وضع بصمة لك في هذه الصحيفة
على حساب ناس شرفاء فهذه الصحيفة غنية عنك وعن كتاباتك

SAUDI ARABIA [المنتهي] [ 18/12/2008 الساعة 7:44 مساءً]
صدقت يالروضان -

SAUDI ARABIA [جنتل خشمان] [ 18/12/2008 الساعة 8:05 مساءً]
كلام مختصر مفيد ينم عن وعى حقيقي
شكرا احمد

SAUDI ARABIA [thamer] [ 18/12/2008 الساعة 9:01 مساءً]
أيضا أقول

ياحسافة الوقت الي ضيعته في قراءة الموضوع

موضوع ضحل جدا جدا وإن حاول الكاتب أن يتميلح فيه !

بصراحة قلمك يحتاج سنين حتى تقدر تكتب فيه لعقول القراء


SAUDI ARABIA [لمبة شارع] [ 18/12/2008 الساعة 10:12 مساءً]
اقتباس من تعليق ولد الشاعر.

(
بسراحة يااحمد انا نادم أشد الندم لاني قرأت موضوعك الي فيه من الدناءة وسخط القول مايعبر عن كاتبة ومافيه من حقد على سكان محافظة عنيزة وبريدة واتمنى اذا كنت كتبت هذا الموضوع تبحث عن الشهرة وتريد وضع بصمة لك في هذه الصحيفة
على حساب ناس شرفاء فهذه الصحيفة غنية عنك وعن كتاباتك)

خلاص يبو عدي.
قل له حلوين طيبين ونحبكم وخله يستانس.!
أثرك حقود يبو عدي وأنا لي سنين أماشيك ومارديت عنك يالشرير.!

لكن أعجبتني (سراحتك) اخوي ولد الشاعر.
وترى هذا حال الدنيا.أهم شي إن ندمك هذا مايطول..
عشان ما يؤثر على حالتك النفسية همن عاد يدعون أهلك على أبو عدي.

[المنتهي] [ 19/12/2008 الساعة 10:49 صباحاً]
وين ردي يالونام................

SAUDI ARABIA [ياويلي ياللي ماله بريده] [ 19/12/2008 الساعة 5:16 مساءً]
الصراحه مااعجبني الكاتب ابد ..

اقتباااس من الكاتب :
والتي ترسّبت في قلوب السفهاء من (القريتين)



الحين بريده صارت قريه


بالله عليك قد شفت بريده على شان تتكلم عنه كذا


وبعدين حبايب قلبي عنيزه


ماقد شفت احد من عنيزه يكره اهل بريده


بس نسمع كلام من الناس انهم يكرهوننا


ولا حنا حبايب واخوان



والله يخلف على عقلك يالكاتب
SAUDI ARABIA [القرشي] [ 21/12/2008 الساعة 5:03 مساءً]
أنت أجهل من .......... ياخوي لك الفخر انه يقول القريتين فالله سبحانه وتعالى يقول عن الطائف ومكة ( وقالوا لولا نزّل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم) وطبعا مكة والطائف تأسست قبل القصيم كلها بآلاف السنين الا اذا تبي تقول لي ان بريدة لها الاف السنين مشكلت

SAUDI ARABIA [علي العبدالله] [ 19/12/2008 الساعة 5:43 مساءً]



من الطبيعي ان ينتقد اي كاتب وصحفي ماحدث او يحدث او سوف يحدث في القصيم ، ويستغل اي فرصة مثل هذة الفرصة التي استغلها كاتب المقال السابق، لان القصيم ورجالاته لم يتركوا شياً لاحد ابداً !! فهم ابدعو بجميع العلوم وتعلمها خاصة ً الدينية منها والاجتماعية والطبية والسياسية ان جاز التعبير .

اهل القصيم قوم تعلموا وسبقو الناس بالعلم والتعلم وعلى قولة المثل الشعبي
( أكلوها باااردة ) فلم يكن هناك في ذلك الوقت منافس لهم إلا اللهم اهل الغربيه
في الجزيرة العربية فقط .

فقد توارثوا العلم والثقافة و وصعدوا بالمراتب الوظيفة المدنية والعسكريه حتى وصلوا راس الهرم الوظيفي في تقريباً اهم الوظائف في البلد !!

وكان منهم كبار رجال الاعمال والتجار ومنهم ايضاً العقيلات الرحالة والجميع يعرفهم .

كل ذلك من جهدهم وتعبهم والادهى والامر الان انهم اصبحوا يأسسون ابنائهم ويعلمونهم بأبتعاثهم الى الخارج لاكمال الدراسة !!

هل تعلمون ماهي نوعية تلك الدراسات التي يبتعثون ابنائهم اليها ؟!

اجاوبكم ياسادة
الدراسات الاقتصادية ويدفعون المئات من الالوف لتعليمهم وتزويدهم بذلك السلاح الفكري الرهيب !!

هل تعلمون ياسادة لماذا ؟!

لقيادة المجتمع اقتصادياً ، وهذا بحد ذاته فكر وتوجة سليم جداً وصحي .

فبعد كل هذا التاريخ والحاضر والتحضير للمستقبل يلامون ؟!!!!

هؤلاء امة عجيبة نذرت انفسها وابنائها للعلم والتجارة وكل هذا من أجل خدمة البلد بطريقة او اخرى فلا يلامون ابداً

لكن هل صنع احد منا مثلهم ولو صنعنا اتوقع اننا لن نتفق !


SAUDI ARABIA [خالد] [ 19/12/2008 الساعة 8:02 مساءً]
اهل عنيزه وبريده يامطوع متشدد ياداشرضايع ماعندهم وسط

SAUDI ARABIA [أم حمودي] [ 19/12/2008 الساعة 11:08 مساءً]
فعلا بدأنا نرى رجباً في كل شهر وأولها مقالك الذي تختبئ مقاصده خلف سطورك خائفة، لاتستيطع المواجهة بعبارات صريحة لما يدور في خلدك وما تتمنى أن تقوله..
حينما يتجه وجهاء وأعيان منطقتين في أي مكان في هذا الوطن الكريم للمصالحة أو لأزالة سوء تفاهم ماضي أو حتى حاضر، بسبب أو بأخر ذلك يدعو البقية من المختلفين في أمر ما للإقتداء بهم وليس للإستهزاء والإنتقاص بهم وبأساليبهم..
المشكلة أنه هناك من يرى الناس بمنظار أسود أويستنقص منهم حينما يقومون بما لم يستطيعون هم القيام به وما ذلك إلا دليل ضعف لا أكثر..
وإن حاول القارئ إحسان الظن فإنه لم يرى هنا مجالاً لذلك في فإن السطور أبعدته عن إفساح المجال لذالك الإحسان..
ومثلما سنسأل.. سيسأل صاحب المقال عمن قصد( بالسفهاء) و(الدخلاء) وما دليله على ذلك وسنقف عند من لا تخفاه خافيه..

وأخيراً أذكر بأنه لا تقذف بالحجارة إلا الشجرة المثمره
بارك الله في أهل ديرتنا القصيم بجميع مناطقها من الهلالية إلى المذنب
ومن عنيزه لبريده ومن الخبراء للبدائع ومن البكيرية للرس وكل قرية بل وحتى هجره وبارك الله بكل شبر في هذا الوطن الكريم وبأهله وزرع بينهم الألفة والمحبة على الدوام آآآمين أنه سميع مجيب..

SAUDI ARABIA [المحايد] [ 20/12/2008 الساعة 3:37 مساءً]
ردود عنصريه ينطبق عليها المثل القائل كل اناء بما فيه ينضح


[ابن البلد] [ 20/12/2008 الساعة 9:12 مساءً]
خطط واهداف اراد الكاتب الوصول لها ..


فعندما تريد الشهره فعليك بالصعود فوق اكتاف العضماء
فلو قلنا ان الكاتب كتب موضوع عن مدينة اسمها المعتلى فهل يرد على كاتبه او يعلق عليه
من الطبيعي لا والف لا
فهذا ما ارده الكاتب ليبرز نفسه او ليشتهر اختار مقال يكون فيه الجدال والبلبله لكي يكون معروف لدى الجميع ويصل الى مبتغاه من الشهره
فهذا والله حاله صاحبنا الكاتب

اختار مدينتين تعد من ابرز مدن المملكه تاريخا وحضاره
فبريده مدينة تجد بها اشياء تتميز بها عن غيرها من مدن المملكه
اسواق التمور واسواق الماشيه تعد من اكبر الاسواق بالشرق الاوسط
وعنيزه باريس نجد
الرائده في السياحه السعوديه.
هذا ما اراد القصعه ان يصل اليه
لتوضيح
القصعه = النقطه السوداء في المكان النظيف
لقد انتابني خمول اثنا قرائة هذا المقال الذي يريد من خلاله تكبير نفسه
قبح الله اناس استغلو زعمائهم طريق لنجاح
دمتم

SAUDI ARABIA [jgj_c] [ 21/12/2008 الساعة 5:12 صباحاً]
عندما قرأت المقال للمرة الثانية - وانا عادة لا أفعل ذلك - تذكرت كلمة للأمير خالد الفيصل تحدث فيها عن ثقافة الإحباط التي يعاني منها المجتمع العربي عامة والسعودي خاصة ...فكل حرف في مقالة الروضان يوحي بذلك .


SAUDI ARABIA [sss] [ 21/12/2008 الساعة 10:40 صباحاً]
احببت ان اعلق على الموضوع من زاوتين

الاول حول ما صلو اليه القصمان من العلم فاقول

وصلو للعلم والدين ما جعلهم ارهابيين والتلفزيون ما بقى شيء

اما الزاويه الثانيه حول اعلى مناصب الدوله قصمان

وانا اقولك كلامك صحيح

والدليل ان البلد ضايعه والحق مسلوب والسرقات حدث ولا حرج

بصراحة احسدكم يالقصمان

SAUDI ARABIA [ابو عبد الله] [ 21/12/2008 الساعة 12:43 مساءً]
من بريد ان يعرف ظلم اهل عنيزه وتغطرسهم

فليسئل اهل البدائع جارتهم

اهل عنيزه يرون في انفسهم ومدينتهم لا احد افضل منهم

للاسف

SAUDI ARABIA [القرشي] [ 21/12/2008 الساعة 5:00 مساءً]
أقسم بالله أنك غير صادق وعلى فكرة فوالله انني لست من بريدة ولاعنيزة وليس لي علاقة بهما ولكن لي زملاء من كلتيهما والمتعصبون والأنانيون والذين يريدون كل شيء لهم هم أهل بريدة فهم يحبون بريدة ولاعيب ولكن يكرهون البقية

SAUDI ARABIA [الحقيقه] [ 21/12/2008 الساعة 12:52 مساءً]
لا اعلم سر هذا الهجوم على كاتب المقال

يوما بعد يوم اتاكد من ان هناك احتقان حقيقي بين اطراف المجتمع لاسباب تافهه

لاننكر دور رجالات القصيم ولكن ما اشار اليه الكاتب حقيقه وموجوده على ارض الواقع حتى اليوم

وهناك قصص وروايات كثيره

كانت الردود بعيده عن الموضوع الاساسي للمقال وهي الحادثه التاريخيه التي اشار اليها الكاتب

ولكن العجيب ان هذا الهجوم العنيف في الردود كان من اناس يدعون ان لهم باع طويل في العلم والحضاره
بل انهم اختزلوا الوطن في مدينتين !!!

وتلك المدينتان حدودهما صحراويه ولا ادري عن اي سياحه يتحدث البعض او اسواق ؟
مااقبح العنصريه اذا امتزجت بمركب النقص

SAUDI ARABIA [أحمد الروضان] [ 21/12/2008 الساعة 7:49 مساءً]
اولا أشكر الجميع على مداخلااتهم سواء معي أو ضدي

ولو قرأوا الموضوع جيدا لربما تبين لهم أني لا أهاجم أي من ( القريتين )

واذا قلت قريتين فهذا ليس تقليلا منهما بل هي كلمة عادية تقال للمكان أيا كان كبره ,

وأعلم أن البعض هاجمني وهو لايعرف ما كنت أشير اليه او ربما عرف ولكن هو مع توجه أؤلئك الرجال وهنا أحترم رأيه وعليه احترام رأيي ,


كذلك البعض هاجمني بحجة أن لي مقاصد وطلب رفعة أو شيئا من هذا القبيل وأقول له والله مادعاني لكتابة الموضوع الا غيرة على بريدة وعنيزة

والاختلاف بالأي لايفسد الود بيننا


والله من وراء القصد


احمد الروضان

SAUDI ARABIA [أحمد الروضان] [ 21/12/2008 الساعة 7:56 مساءً]
اخي لمبة شارع

قد نختلف يوما ما ولكن يبقى الاحترام موجودا وهذا ما أفعله مع الكل

والاخ ولد الشاعر حرّ برأيه تجاه الموضوع وتجاه كاتبه

ولكن أتمنى أن يجاوب على تساؤلي

ماهي الشهرة التي أبحث عنها من خلال موضوعي !!؟

يعني لو أجلس طوااال الليل أكتب عن بريدة أو عن عنيزة هل ستوصلني للشهرة ؟ وكم من كاتب وصل للشهرة عن طريقهما ؟


تحيتي لكم


احمد الروضان

SAUDI ARABIA [أم حمودي] [ 22/12/2008 الساعة 10:36 صباحاً]
وكيف يرد الكاتب ان نصدق أنه ماكتب هذا الموضع إلا غيرة على بريده وعنيزه
وهو في مقاله أستنقص كل الدور الذي قام به وجهاء المنطقتين
بدأ من كلمة المهزلة الإعلامية إلى دخلاء وسفهاء وغيره!!

إذا كنت تريد من الأخرين إحترام وجهة نظرك الأجدى أن تكون أنت أول من يحترم فكر وجهود أناس يحاولون إزالة الخلافات فيما بينهم حتى وأن لم تعجب البعض السبل
فلا تنهى عن خلق وتأتي بمثله جزاك الله خير

النقد لايعني أن نستنقص من الآخرين أو نهين جهود كان الخير المغزى الأساسي لها
بل أن تعطيهم حلول ناجعه تفيد أكثر أو بالمعنى العامي تهدي لهم عيبوبهم التي قديكونو غفلو عنها..

هدانا الله وإياكم إلى سواء السبيل آآآمين


SAUDI ARABIA [أم حمودي] [ 22/12/2008 الساعة 10:37 صباحاً]
وكيف يرد الكاتب ان نصدق أنه ماكتب هذا الموضع إلا غيرة على بريده وعنيزه
وهو في مقاله أستنقص كل الدور الذي قام به وجهاء المنطقتين
بدأ من كلمة المهزلة الإعلامية إلى دخلاء وسفهاء وغيره!!

إذا كنت تريد من الأخرين إحترام وجهة نظرك الأجدى أن تكون أنت أول من يحترم فكر وجهود أناس يحاولون إزالة الخلافات فيما بينهم حتى وأن لم تعجب البعض السبل
فلا تنهى عن خلق وتأتي بمثله جزاك الله خير

النقد لايعني أن نستنقص من الآخرين أو نهين جهود كان الخير المغزى الأساسي لها
بل أن تعطيهم حلول ناجعه تفيد أكثر أو بالمعنى العامي تهدي لهم عيبوبهم التي قديكونو غفلو عنها..

هدانا الله وإياكم إلى سواء السبيل آآآمين


[جنتل خشمان] [ 23/12/2008 الساعة 7:11 مساءً]
دائما ارى بريده كعابر سبيل ولم تسمح لى الفرصة ان ازر مدينة عنيزة رغم انها والعهده على الراوى يقال انه مدينة مثقفة ومنفتحة وانا احب الثقافة والانفتاح واكره التشدد والمتشددين
والله يا احمد اننى كنت وربما مازلت احب القصمان واتمنى ان يكونون مثال يحتذى لكل السعوديين لكننى وعن طريق الصحف والمنتديات اشعر انهم ليسوا كما كنت اعتقد بل انهم اكثر تطرف وتعصب وانانية وانتهازية من غيرهم للاسف
المشكلة نضرتهم الدونية ليست فقط موجهه لمن هو غير قصيمي
فيما بينهم تجدهم اكثر حمقا وسخفا وتكبرا
قد يكون الاخ احمد قصيمي ويغضبة صراحتى ولكننى اعتقد انه
سيحترم وجهة نضرى على عكس بقية شعب الله المختار
سامحونا شئ يقرقع بصدرى وقلته رغم اعتقادى بانكم افضل السيئىن

SAUDI ARABIA [ابوبكر] [ 24/12/2008 الساعة 12:50 مساءً]

تقارب الأديان يعني أن دين بريدة غير دين عنيزة !!!!

العنوان مجحف وخطير ويصور أن بين المدينتين خلافات خطيرة وفروق شاسعة

وإذا جئنا للواقع فكلهم مسلمون ومن منطقة واحدة.

وإن كان هناك تنافس فهو تنافس شريف وطبيعي بل المستغرب ألا يكون هناك

تنافس .


SAUDI ARABIA [الساري] [ 24/12/2008 الساعة 10:53 مساءً]
بصراحه يجب اعادة النظر في توزيع المناصب الجميع يعلم ان القصمان تم اختيارهم لهذه المناصب لانهم ينتمون الى عوائل وليس الى قبائل ولكنهم ضيعوا الطاسه الا القله القليله منهم

[ المحفوظي العجمي] [ 25/12/2008 الساعة 9:06 صباحاً]
بصراحه اسمح لي موضوعك ظالم ومجحف وتفوح منه رائحه عداء لمنطقه القصيم واهلها حاولت بهذا المقال ان تخرج ما في صدرك من كره ومرض واستعملت عبارات غير لائقه برجال شرفاء منهم المتعلم ومنهم المثقف ورجل الاعمال لكي تنقص من قدرهم وقيمتهم ولكن صدقني لم ولن يضرهم ما سطرت يداك
ارجو ان تكون اكثر انصافا مع نفسك اولا لكي تعرف كيف تقييم الناس وتحترم
جهودهم ولو كنت ضد مبدئهم

_________________________________________

الساري ياخي انت كيف تفهم الحين عوائل القصيم مالها اصل
اغلب عوائل القصيم ترجع الى قبائل عربيه مشهوره ومعروفه

الا يصلح حالك لا تكتب في شي ما تفهم فيه

SAUDI ARABIA [ابو عبدالله - خالد] [ 29/12/2008 الساعة 7:01 صباحاً]
صدقت يا اخ احمد
هالزيارة مالها اية مبرر
و لا تقبل بأي حال .. ولا تنصرف .. ولا يجب انها تذكر .. لأنها ستكون نكتة بايخة!!
و ينطبق عليهم المثل اللي يقول: اللي ببطنه ريح ما يستريح
وهم على اي اساس عينوا انفسهم وجهاء
و من اللي حملهم الرسالة ..
انا عن نفسي ما اوافق على هالفعل ..
و اهل (هالقريتين) مثلهم مثل غيرهم من القرى حبايب و انساب و اصهار واخوال و عمام ..
و بالأخير هم أهل منطقة وحدة و دولة وحدة عسى الله يديم المحبة و الألفة بيننا
و اللي يبي يحرث الرماد ماهو مغبر الا على وجهه ..
وخلوا عنكم التحريش - تراه من فعل ابليس ، و العصبية مذمومة على لسان المصطفى عليه الصلاة والسلام ووصفها بأنها منتنة و من افعال الجاهلية
وفساد ذات البين قال عنها الرسول عليه الصلاة والسلام بأنها تحلق الدين
تسلم ايدك يا اخ احمد و مرحبا بكل عاقل يفهم الواقع
و اعتذر عن الإطالة ..

SAUDI ARABIA [خشمان] [ 30/12/2008 الساعة 12:38 مساءً]
اخواني انا بريداوي عنيزاوي

حيث ان والدي والدي من بريدة و خوالي من عنيزة

لا انكر ان هناك ممازحات تخرج من اهل بريدة على اهل عنيزة و العكس

و لكن هذا في النهاية لا يخرج عن نطاق المزح الذي بين اي مدينتين او (قريتين) متجاورين

اعزائي

اعتقد ان الكاتب قد صدق في اوجه عدة

فعندما قال دخلاء فلا اعتقد ان احدا قد يشكك بذلك

فمن علم من هم وجهاء بريدة الذين (يدّعون) ذلك هنا لعلم انهم فعلا دخلاء مع احترامي للجميع

فأن ما يحدث بين اهل عنيزة و اهل بريدة لا يتعدى الممازحات كما اسلفت (اي حديث المجالس)

و لا يكنون لبعضهم الا كل مودة و تقدير و احترام بإذن الله

و اعود لمقولة المؤسس رحمه الله عندما قال ( نصبوا اهل القصيم و الحجاز )

حيث انهم كانو اصحاب علم في ذاك الزمان عندما انشغل الجميع بالرعي


آسف على الاطالة و آسف ان كانت مداخلتي لم تعجب البعض من المتزمتين و لكنه رأيي الذي يحتمل الخطأ


SAUDI ARABIA [وش هالحتسي] [ 30/12/2008 الساعة 8:20 مساءً]



الله يعافيكم و لا يبلانا



الحمد لله الذي فضلني على كثير مما خلق تفضيلا





[محايد2009من جنوب الوطن] [ 31/12/2008 الساعة 11:58 صباحاً]
الحمدلله على العافيه اولا ،،،،((((


اللي يقرا التعليقات يتصور انه حرب بين دولتين ؟؟؟؟؟؟؟؟

ياجماعة الخير بريدة وعنيزة عينين في راس ،،،،،

بالعكس (( انا افتخر بالنهضة العمرانية والتجارية خاصة في المدينتين ))


وهذا وذاك كله بعدالله من خير دولتنا حماها الله من كل حاسد ،،،،،


((((((((((((( لاتجعلوا الحساد ان يفككوا اواصر المحبه التي تربطنا كوطن واحد))))))))


ودمتم



[الفهيد] [ 02/01/2009 الساعة 12:03 مساءً]
لاخ أحمد الروضان
انت تنتمي لمن من هذا الفيئتان ؟
وماذا تقصد بحوار الاديان ؟
هل بريده لها دين وعنيزه لها دين اخر ؟

مع احترامي لك لقد خانك التعبير يا استاذ احمد ......

[بسكوت شاهي] [ 08/01/2009 الساعة 12:31 صباحاً]
يارب شبها بين القصمان الي بصراحه ماجانا منهم غير الطمع والشجع والكذب ودكورت الدقن بصراحه في المدينه المنوره فالقصمان هبو علي لارضي كانهم ذبان بالله عليكم بماذ تفتخرون بغازي القصييبي او ناصر القصبي او بماذ بصراحه اذ مسكتو وزاره خربتوها بس بصراحه الدوله مدلعتكو ونذكر كلمه سلطان بن عبد العزيز عندما قال بان القصيم قلب الممكله بصراحه عرفتو تلعبوها لان كل شي في القصيم فيها جامعه وكليات صحيه وكليات زراعيه و و و و و و و وهيا بصراحه ماتستاهل علي صغر مساحتها
UNITED STATES [الزئبقي] [ 08/01/2009 الساعة 5:13 مساءً]
بسكوت شاهي اهلابك :

القصيبي من اسرة عريقة وكانوامراء الأحساء ومازالوتجارها وليس من القصيم والقصبي من القصب واذا اردتم معرفة مابين بريدة وعنيزة فستجدونه في الساحة العربية ( الساحة السياسية) .

http://www.alsaha.com/sahat/4/topics/247270


حفل لأهال

SAUDI ARABIA [رعد] [ 20/01/2009 الساعة 2:38 صباحاً]
ياجماعة وش زعلكم؟!!!
كلام الأستاذ صحيح 100%
ووالله العظيم اني انصدمت لما اطلعت على خبر تغطية زيارة الوجهاء بين المدينتين!!
وش صاير لكل هالهيلمان هذا!!!!!
حنا حبايب وجيران وأخوان قبل كل شي
ماذا تعني تلك الزيارات الا تأكيدا أن هناك شيئا مسموم
وايصال لتلك النزعات الجاهلية الى الجيل الجديد
و الحياة يفترض فيها احسان الظن
لكن لما تقول " راح أزوركم أعدل نفوسكم علينا "هذا الجهل بحد ذاته!!!
ركزوا ياحبايبي على الخبر ولا تاخذكم العزة بالاثم وتظلمون الأخ المجتهد
اللي وربي لم لاأعرفه الا في هذا المقال ولكنه أصاب كبد الحقيقة
ودمتم سالمين|0
SAUDI ARABIA [السبيعي] [ 20/01/2009 الساعة 6:37 صباحاً]
لاحول ولاقـوة الا بالله العلي العظيم
حسبي الله ونعم الوكيل على الظالم
كل هذا حقد على القصمان ياســــــــــــــــــــاتر .. اغاضكم مافعلته بريدة وعنيزة؟!
راجع حساباتك

SAUDI ARABIA [سليمان الصالح] [ 25/01/2009 الساعة 5:27 صباحاً]
بالعكس يابن روضان ...

فهذه من الشجاعة ان تزيل مافي النفوس من شحناء يورثها الجيل الغابر للجيل الحاضر ...

هذا من سياسة بناء المجتمع المتكامل على اسس متوازنة بعيدة عن العنتريات والعنصريات والعصبية القبلية ...

هذا قائم في القبائل واغالب العوائل ...

وان كنت اميل الى توسيع ذلك في المكاشفة والمصارحة ...





SAUDI ARABIA [فهد الفراج السواجي] [ 25/01/2009 الساعة 8:52 مساءً]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزي الاستاذ أحمد :

بداية استغربت وتعجبت من المقال ، لكن عندما قرأته مرة ثانيه وتمعنت فيه ، أدركت



ماتصبوا وترمي اليه ....


ولكن :

أحببت فقط أن أركز على تساؤل مهم هو تساؤل يشغل جميع أو معظم سكان بريدة ... وهو :

من عين هؤلاء وجهاء لبريدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أ

 



 Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.alweeam.com - All rights reserved


الصور | المقالات | الأخبار | استضافة وتطوير وحماية جيل الويب | جوال الوئام | اعــلــن مـعـنــآ | الرئيسية