التنمية على طريقة برناردشو !  «^»  المَزيد مِن جَماليّات الانبعَاث لبرنَامج الابتعَاث ..!  «^»  سلّم لي على القانون  «^»  اللهم لاتجعل نادي النصر أكبر همنا   «^»  باب الحارة ... ذكاء و تجاره و استغلال  «^»  تأثير الفراشة  «^»  رفاعة "جمس بوند" الطهطاوي  «^»  أمانة جدة و(الشوفة الشرعية)!  «^»  الجَرَائِد: كَلَام مَلفُوف بقَراطِيس..!   «^»  الإفراج عن كتب غازي جديد المقالات
 
جوال صحيفة الوئام الاكترونية


المقالات
مقال اليوم
زواج المتعة السني!

محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

لا أجد فرقاً البتَّة بين زواج المتعة عند الشيعة و(الموديلات) الجديدة من الزواج عند أهل السُنَّة والجماعة. زواج المسفار، والمبني على الزواج بنيَّة الطلاق المبَيَّتة سلفاً، هو ضرب من ضروب زواج المتعة، ودع عنك محاولات البعض التملص بتغيير المسمى؛ فالعبرة بالمضمون والمقصد وليس المسمى والشكليات. ولا يمكن لأحدنا أن ينتقد ما يُسمى بزواج المتعة عند الشيعة، في حين أنه يبيح الزواج بنية الطلاق عند السُنَّة. هذا وذاك وجهان لذات العملة؛ أي أنهما تشريعٌ للزنا، وتحايل لإشباع رغبات محرمة بطرق ملتوية.

بالله عليكم ما الفرق حين يشدُّ أحدهم الرحال إلى إندونيسيا، ويذهب إلى مكتب لتسويق (المربربات الحسان)، فيُؤتى له بشابَّة غضة، فيوقع عقد التمتع بها، وتقبض هي ثمن فراشها قبل أن يدخل عليها، وعندما ينتهي منها، ويشبع غريزته، يطلِّقها.. وبين من يذهب إلى بيت دعارة، ويختار، ثم يدفع، وعندما تنتهي (الشغلة) يذهب دونما (طلاق). أي أنَّ الفرق هنا وهناك (شكلي)؛ وهو ضرب من ضروب التحايل لتفادي حرمة الزنا؛ أما الحقيقة التي لا يمكن القفز عليها فهو زنا واضح مهما حاول المستفيدون التلاعب واللف والدوران. فالأصل في الزواج هو نية الاستمرار، و(الانفصال) هو الاستثناء، وهو أبغض الحلال عند الله، ومتى ما انعكست المعادلة - كما في زواج المسفار مثلاً - ليصبح الانفصال هو المبني عليه الزواج منذ البداية والاستمرار هو الاستثناء، فإن الزواج هنا يكون مبنياً على باطل وما بُني على باطل فهو باطل.

والزواج بقصد التمتع وتذوق النساء هو من الزواجات المعروفة في بلادنا، فقد عُرف عن بعض أصحاب الثروة أنه يلجأ إلى التعدد في حده الأقصى، وعندما يصل إلى أربع زوجات يطلق إحدى زوجاته حتى يتيح لنفسه فرصة ليتزوج من امرأة جديدة، وهو بهذه الطرق الملتوية يستغل مشروعية التعدد لإشباع رغباته ونزواته، وهذا الزواج في رأيي وجه آخر لزواج المتعة؛ فنية الطلاق في هذا النوع من الزيجات حاضرة وبقوة، والاستمرار هو الاستثناء وليس العكس. وقد روي عنه - صلى الله عليه وسلم - قوله: (لا أحب الذواقين والذواقات)؛ والذواقون والذواقات هم الذين يتزوجون بقصد التذوق وإشباع النزوة، وليس الاستمرار وبناء مؤسسة الزواج التي يفترض أن تكون طوال الحياة ولا تنتهي بوقت معين.

وكل من أباح الزواج بنية الطلاق اعتمد على توفر أركان وشروط الزواج الشكلية، وأغفل أن مثل هذه الزيجات تكتنفها من حيث المضمون (النية) المبيتة بالطلاق، فضلاً عما يكتنفها من حيث المنشأ من كذب وغش وخداع وتحايل وظلم محرم. أعرف أن هناك من علماء السلف من أباح الزواج بنية الطلاق؛ غير أن الواقع الذي نعيش فيه، وما ترتب عليه من ظواهر سلبية، جعل كثيراً من الفقهاء (المحققين)، الذين ينظرون إلى المآلات، ولا يتوقفون عند ظاهر النصوص يحرمه. يقول الشيخ محمد الصالح العثيمين - رحمه الله - في تحريم هذا الزواج ما نصه: (ثم إن هذا القول - أي القول بالجواز - قد يستغله ضعفاء الإيمان لأغراض سيئة، كما سمعنا أن بعض الناس صاروا يذهبون في العطلة -أي في الإجازة من الدروس- إلى بلاد أخرى ليتزوجوا فقط بنية الطلاق، وحُكي لي أن بعضهم يتزوج عدة زواجات في هذه الإجازة فقط، فكأنهم ذهبوا ليقضوا وطرهم الذي يشبه أن يكون زنى والعياذ بالله). وشيخنا هنا - رحمه الله - يضع إصبعه على الجرح.

محمد بن عبداللطيف آل الشيخ
الجزيرة

نشر بتاريخ 29-07-2010  


أضف تقييمك

التقييم: 5.17/10 (64 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

[راعي محل] [ 29/07/2010 الساعة 12:03 مساءً]
هل هذه فتوى قصدي شطحة جديده ؟؟

SAUDI ARABIA [كمال الدين] [ 29/07/2010 الساعة 2:19 مساءً]
هل كلفت نفسك بزيارة شيخ أو عالم لتسأله عن الفرق! أنا فعلت ذلك بعدما كنت أظن كما تظن الآن...!
SAUDI ARABIA [ابوخيال] [ 29/07/2010 الساعة 3:06 مساءً]
والله صدقت .

الحين اللي يتسمون بالمطاوعه كل واحد رايح دوله ( لاتحط بذمتك شي) ابد بس رايحين سياحه . هذا شي متاكدين منه . بس عند الفتنه لازم يتزوجون اجل تبيهم يقعون في الزنا لاسمح الله ( الله يهديك ) . يروح عند الجرار ويقوله نبي زواج او اي شي ثم ياخذ راح

SAUDI ARABIA [ابو عبدالرحمن] [ 29/07/2010 الساعة 3:55 مساءً]
الزواج يتحقق بثلاثة أركان:
1- الايجاب . من الزوج
2- القبول . من ولي أمر الزوجة الشرعي.
3- الصداق. (المهر)
هذه الشروط غائبة عن نكاح المتعة وهذا هو الفرق
أما مسألة النية فهي تخص صاحبها ولادخل بالشريعة فيما كان ينوي اذ النية غير معلنة
هدانا الله واياك الى الطريق المستقيم
SAUDI ARABIA [shosho] [ 29/07/2010 الساعة 4:29 مساءً]
صح لسانك ومعك حق (انما الاعمال بالنيات)الزواج ليس امر شكلي فقط الزواج مسؤولية وشراكة والاشكال الجديدة من الزواج ارفضها جملة وتفصيلا وللي يقولون انها حل للعنوسة ومن هالامور حقيقية عذر اقبح من ذنب انما هو حل لقضاء الوطر نسأل الله السلامة الحلال بين والحرام

[ابو ياسر] [ 29/07/2010 الساعة 4:29 مساءً]

لا فرق
لا فرق
لا فرق
( )

SAUDI ARABIA [احمد الكرشمي] [ 29/07/2010 الساعة 5:06 مساءً]
محمد بن عبداللطيف آل الشيخ والله انك العلماني المردد
حطيت الزواج اللي يتم بشروط الزواج مثل الخالي من الشروط؟
ما نستغرب النهيق من الحمار

SAUDI ARABIA [أبو محمد] [ 29/07/2010 الساعة 5:14 مساءً]
صار كل من هب ودب يتكلم في الدين ويحلل ويحرم حسب رأيه-كما قال الكاتب ورأيي- وكأنه ممن تبحر في العلوم الدينية ...أعتقد انه يجب أن يجرم كل من تكلم في الدين بغير علم وأثار من النعرات المذهبية أو القبلية ما الإسلام منه براء حتى يلتزم كل مجاله الذي تخصص فيه

EUROPEAN UNION [السا حل الشرقى] [ 29/07/2010 الساعة 8:18 مساءً]
طرح جيد وبناء ولاكن يا أخينا الكاتب ترى المتعة ليس مثل ما تتصور على قولتك أدفع وأدخل عليها لايا أخى الدعوة مش مثل ما أنت متصور هناك شروط للمتعة وليست خذنى جيتك وياليت تسأل عالم دين شيعى حتى يفيدك بالمعلومات الكافية عن زواج المتعة حتى بعدين تعرف الفرق بين المتعة وغيرها من الزواجات وشكرا لك ..!

[الفاروق السني] [ 29/07/2010 الساعة 9:53 مساءً]
نعم فيه فرق هذا الي راح إلى إندونسيا يدري إن الي يعمله حرام ويستحي من الناس وماهي من عقيدته إن هذا الشيء يؤجر عليه

أما الرافضة فعليهم لعآآآن الله تترا المتعة هي من صلب عقيدتهم وانهم يؤجرون إذا فعلوها



( لكن بني علمآآآآآن لا أقول إلا كما قال الشاعر من قبلي )

هم العلوج فلاعز ولافخر ... وكيف يكرم من أسيادهم بطروا

ترا الكلاب إذا شبهتها بهم ... تثوروا تصرخ لاترضى فذا جوروا

لو أنهم ذكروا عند الحمير ... ترى الحمير تخجل منهم ثم تستتر


ووالله إن السنة ظاهرة مهما حاولتم من علمانيين ولبراليين منحطين بأن تشوهوا السنة

والله أكبر ( والله غالبٌ على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون )

[شيي سني] [ 29/07/2010 الساعة 11:34 مساءً]
يااخوان لماذا التحايل على الشرع زواج المتعة زواج صحيح والدليل قوله تعالى ( فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن ) وكان موجودا على عهد النبي عليه الصلاة والسلام ولم يمنعه وكان موجودا في عهد ابي بكر وشطرا من خلافة عمر حتى حرمه عمر نفسه حتى روي عن الامام علي قوله ( لولا تحريم عمر للمتعة مازنى الاشقي) وله شروطه منها انه لايجوز ان تتزوج مرة اخرى الا بعد حيضتين لا كما يشنع على الشيعة انها كل ساعة بحضن رجل اخر
[الظفيري] [ 30/07/2010 الساعة 3:37 صباحاً]
أخ شي سني
تدل على وجود المتعة في القرآن بقوله تعالى قوله تعالى: { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَـئَاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }.
إليك التفسير التالي:

الاستمتاع في اللغة الانتفاع، وكل ما انتفع به فهو متاع،
[عبدالرحمن عطاء] [ 30/07/2010 الساعة 10:05 صباحاً]
الأخ الذي رمز لاسمه شيعي سني ، يبدو أنه شيعي لذلك يرى بجواز المتعة ثم استدل بآية ليست في مكانها وهو قوله تعالى(فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة) .وأنا أسأل /كيف فسرت الآية بأنها نزلت في إباحة نكاح المتعة؟
أم أنك سرت خلف علماء الشيعة الذين يفسرون

[المهلي] [ 30/07/2010 الساعة 12:16 صباحاً]
سبحان الله .. نفس الكاتب طبلوا له القراء عندما كتب \"وماذا عن التشدد الشيعي\"

اليوم نفس القراء تقريبا يتهجمون عليه عندما كتب هذا المقال \"زواج المتعة السني\"


نفس سيناريو الكلباني عندما تهجم على الشيعة وعندما اباح الغناء


ببغاوات لا أكثر

CANADA [دنيا عجيبة] [ 30/07/2010 الساعة 5:05 صباحاً]
الله يستر الله يستر الله يستر
اعتقد بعد مئة سنة سوف يكون هناك من يحلل الزناوالربا ويبيح الغنا
طبعا إذا سلمنا من شطحات احدهم في الوقت الحالي

AUSTRIA [jsd] [ 30/07/2010 الساعة 8:04 صباحاً]
كلام صحيح 100%

SAUDI ARABIA [الغامدي] [ 30/07/2010 الساعة 8:35 صباحاً]
انا في اعتقادي الشخصي ان الاحكام الشرعية يجب ان تتميز بالوضوح , فالزوج والزوجه عندما يكونان مرتبطان برابط مقدس وهو الزواج ويكون هذا الرابط ضعيف ويجانب المصداقيه بين الزوجين فانه ما يلبث ان ينهار وتخيلوا ان يكثر مثل هذا الزواج وغيره في بلدنا فاننا سوف نرى نصف النساء لدينا متزوجات والنصف الاخر مطلقات مما يشيع ويسهل ارتكاب جريمة الزنا دون قيد البكاره , الحمد لله على نعمة الاسلام اللي وهبنا نعمة العقل

[عبدالرحمن عطاء] [ 30/07/2010 الساعة 10:18 صباحاً]
الأخ كاتب المقال نعم هناك فرق بين ماسميته التمتع السني والشيعي ، فالسني يعلم أن ما يقدم عليه أمر محرم حرمه الإسلام كما حرمه العلماء ،ويكفي أنك استدللت بقول الشيخ بن عثيمين رحمه الله .
أما نكاح المتعة عند الشيعة: فأنهم يحلونه ويختلقون الأحاديث لإباحته ، ويعتبرونها شرعا يدينون الله به , مع أن علماء الشيعة لايرضون لبناتهم التمتع .....
وأخير أهنئك حضرة الكاتب فيبدو أنك ستتحول تدريجيا إلى فقيه ناطق يفتقر إلى الدليل 2والعلم الشرعي

SAUDI ARABIA [بايع الدنيا] [ 30/07/2010 الساعة 11:27 صباحاً]
الكذب حراااام

لم يفت أحد بمثل الصورة التي ذكرت

SAUDI ARABIA [عبدالله] [ 30/07/2010 الساعة 12:18 مساءً]
الفرق ان ذلك من عقيدتهم وهذا ليس من عقيدتنا

[إحساس بالمسئولية ] [ 30/07/2010 الساعة 12:23 مساءً]
مشيخة اخر زمن تجيز الزواج بنية الطلاق

للأسف اكثر من يقوم بهذا العمل الإجرامي هم من ابناء القصيم الكرام .

الزواج بنية الطلاق جريمة وخدعة وخداع وكأن هذه الإنسانه
مجرد مرحلة متعة في حياة هذا ( الفحل ) .

أسأل الله العظيم جل جلالة ان يبتلي من أجاز الزواج بنية الطلاق
بمن يتزوج بناته واخواته بنية الطلاق

ايها السعوديون( الهمج ) اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله ببنات المسلمين بالخارج .

[خالد] [ 30/07/2010 الساعة 12:46 مساءً]
استغفر الله

يا اخي الله يهديك

اصلا الموديلات الجديدة اللتي ذكرتها البعض لا يعترف بها ولله الحمد

واذا تتكلم عن زواج المتعة(الزنى)

فهذا يختلف تماما عن الزواج العادي

ومشابه للزنا والعياذ بالله

بل الزنا يرتكبه فاعله وهو يعلم انه اثم

والمتعة يرتكبه فاعله وهو يعتقد ان يؤجر بذلك والعياذ بالله

الله يهدي الجميع

SAUDI ARABIA [الحسام] [ 30/07/2010 الساعة 1:02 مساءً]
الفرق يا عزيزي واضح :
أنه إذا مات بعد عقده عليها فهي ترثه شرعا ... (مما يستوجب التفكير مرارا قبل الإقدام على عقد القران .. لأن الإنسان لا يعلم متى لحظة موته) وأن الإقدام على هذه النزوة بعقد قران شرعي ستكلفه كثيرا وإن كان فقيرا فالكل سيعلم بما فعل ولم يكن شيء مستورا.

أما بيت الدعارة .. فهو زنا واضح إن مات وهو يباشرها فهو يبعث على هذه المعصية ، وإن لم يمت ولم يقام عليه الحد في الدنيا فسيقام عليه في الآخرة.

[عبد الرحمن ] [ 30/07/2010 الساعة 1:05 مساءً]
الشيخ رحمه الله وضع يده على الجرح ... وأنت ـ غفر الله لك ـ نكأت الجرح بمبضعك أقصد بقلمك
وفقني الله وإياك

[ابو بسام] [ 30/07/2010 الساعة 3:11 مساءً]
العتب على الصحيفه ---------------

[ابو مجيده] [ 30/07/2010 الساعة 3:50 مساءً]
بالله عليكم ما الفرق حين يشدُّ أحدهم الرحال إلى إندونيسيا، ويذهب إلى مكتب لتسويق الحسان)، فيُؤتى له بشابَّة غضة، فيوقع عقد التمتع بها، وتقبض هي ثمن فراشها قبل أن يدخل عليها، وعندما ينتهي منها، ويشبع غريزته، يطلِّقها

حط عنده آلف خط ..!! آنآ بصرآحه مآطلعت من آلسعوديه ولكن آنت كيف عرفت

آن آندونسيآ فيهآ مكآتب تسويق حسنآوآت ..؟ تبي تقولي سمعت

أقولك للآسف تصبح إمعه تصدق كل مآيقآل حتى لو لم تتأكد ..


آلشي آلثآني وآلذي آتوقع آنه هم آلآصح آنك رأيت ..!!!
[عادل الحربي ] [ 30/07/2010 الساعة 8:19 مساءً]
زواج المتعه السني ليش اخترت هذا العنوان ليش قلت السني ليش ماقلت زواج بعض الرجال الي مايوصفون بسنه الا بلفض ولا اهل السنه والجماعه يرفضون هذا الزواج بنية الطلاق

لاكن ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل اذا انت ياكاتب الموضوع شفتهم احنا ماندري عنهم ولا تسم

SAUDI ARABIA [kk] [ 30/07/2010 الساعة 8:57 مساءً]
تحدثت فأخطأت أستاذ محمد الشيخ
هناك فرق كبير بين ما شرع الله تعالى في كتابة الكريم والمحكم التنزيل أية المتعة
( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ) صدق الله العظيم وبين ما شرع المخلوق من انواع وأشكال للزواج المؤقت دون النظر إلى الامور النفسية ومراعاة اعراض المؤمنين
حيث ان المتعة شرعت في عهد النبي (ص) ولمصلحة المسلمين والمجتمع الاسلامي حيث وجود الكثير من ارامل الشهداء المحتاجة الى من يحميها وينفق عليها لكي لا تنجر مثل هذه النساء الى الحرام كي تنفق على عيالها. ولو طالعت الصحاح لوجدت الروايات الكثيرة المفسرة للاية والحكمة منها وتطبيق هذا النوع من الزواج في عهد النبي ومثال على ذلك في صحيح مسلم بالإسناد إلى عطاء قال : " قدم جابر بن عبد الله معتمرا فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ، ثم ذكروا المتعة فقال : نعم ، استمتعنا على عهد رسول الله ( ص ) وأبي بكر وعمر ".
ولو أن المسلمين اجتمعوا على احلية امتعة لما وجدت زانية تزني من اجل قوت عيالها ولا شاباّ يزني من اجل اشباع رغبته ودليل ذلك ما أخرج الطبراني والثعلبي بالإسناد إلى علي عليه السلام أنه قال : " لولا أن نهى عمر عن المتعة ما زنى إلا شقي " .

UNITED STATES [الامل] [ 31/07/2010 الساعة 12:03 صباحاً]
علشان يصير صحافي مشهور لازم يكتب ويغوص في العميق ويبهر حتى يشوق القراء ويشد أنتباههم مثل فريق العمل في طاش ولايوجد لدينا اى ظوابط فى الكتابه و لا في التمثيل و...و...و...والله يهدى الجميع (عجبآ لاأبن آدم يحب الله ويعصيه ويكره الشيطان ويطيعه)

[ماجد ابو بدر] [ 31/07/2010 الساعة 12:04 صباحاً]
اقرأ عن الحسن بن علي رضي الله عنهما

فقد كان مزواجا
ولا تتحدث عما لا تعرف

[الخالدي] [ 31/07/2010 الساعة 1:13 صباحاً]
قال علية الصلاة والسلام
"ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم تأتيهم الحاجة فيقولون ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
الراوي: أبو مالك الأشعري المحدث: ابن القيم - المصدر: تهذيب السنن - الصفحة أو الرقم: 10/153
خلاصة حكم المحدث: صحيح


 



 Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 http://www.alweeam.com/default.aspx - All rights reserved


الصور | المقالات | الأخبار | استضافة وتطوير وحماية جيل الويب | جوال الوئام | اعــلــن مـعـنــآ | الرئيسية